القائمة الرئيسية

الصفحات

شركة YouTube يوتيوب تشن حربًا على برامج حظر الإعلانات Adblocker

© Unsplash/ Christian Wiediger

يُجري يوتيوب حاليًا تجربة لمنع المستخدمين الذين يستعملون برامج حظر الإعلانات من الولوج إليه . إذ يضعهم بين خيارين ، إما إيقاف تشغيل AdBlocker أو الدفع مقابل خدمة YouTube Premium.


يوتيوب تمنع إستعمال برامج حظر الإعلانات Adblocker 


لطالما كانت Google على خلاف مع أدوات حظر الإعلانات ، حيث قامت بحذف هذه التطبيقات من متجر Play Store في عام 2016 مع تنفيذ تغييرات على متصفح Chrome لوضع حد لحظر الإعلانات في المستقبل القريب. و للمضي قدمًا في هذا القرار، يبدو أن الشركة قد اتخذت تدابير جديدة تخص بعض مستخدمي YouTube.


"مانع الإعلانات غير مسموح به." هذه هي الرسالة التي شاهدها مستخدم يوتيوب يستعمل في Adblocker أو مانع إعلانات. حيث يبدو أن Google تعمل على تعزيز قدرتنا على زيادة إيراداتها الإعلانية.


مثل أي خدمة مجانية ، فإن يوتيوب يعتمد ، إلى حد كبير ، على الإعلانات. إذ أن محرك بحثه يعتبر ثاني أكثر محركات البحث استخدامًا في العالم بعد Google. مما يتيح له الحصول على مكسب مالي ضخم ، تُحققه الشركة من خلال بيع مساحات إعلانية للعلامات التجارية ، قبل وأثناء وبعد مقاطع الفيديو الموجودة على المنصة.


مُدركًا بأن أدوات حظر الإعلانات Adblocker تحظى بشعبية كبيرة ، يختبر يوتيوب الحظر التام للمستخدمين الذين يستخدمون AdBlocker ولا يدفعون مقابل اشتراك YouTube Premium. حيث قام أحد مستخدمي منصّة Reddit بنشر رسالة ظهرت على شاشته تشير إلى هذا الأمر:



يبدو أنك تستخدم مانع الإعلانات Adblocker . تُمكن الإعلانات من جعل موقع يوتيوب مجانيًا لمليارات المستخدمين حول العالم. يمكنك إلغاء الإعلانات بالإشاراك في YouTube Premium ، وسيظل صانعي المحتوى يتقاضون رواتبهم من خلال اشتراكك.


ورداً على إستفسار من صحفيي موقع Bleeping Computer ، أكد متحدث باسم يوتيوب أن الشركة تُجري في بعض التجارب تخص هذا الموضوع على المنصة:


نحن بصدد إجراء تجربة عالمية تدعو المشاهدين الذين يستعملون في أدوات منع الإعلانات للسماح بإظهار الإعلانات على يوتيوب أو تجربة YouTube Premium. لا يعد كشف مانع الإعلانات شيئًا جديدًا ، إذ يطلب ناشرون آخرون بانتظام من المشاهدين تعطيل أدوات منع الإعلانات.


خدمة يوتيوب المدفوعة تحقق نجاحًا ملحوض


على عكس ما قد يوحي إليه هذا النوع من المبادرات ، فإن الصيغة المدفوعة لـ YouTube Music و Premium تُحقق آداء لا بأس به و تعمل بشكل جيد للغاية. فوفقًا للأرقام التي حصلت عليها Variety في نوفمبر 2022 ، فقد جلبت المنصة ما لا يقل عن 30 مليون مستخدم مدفوع في عام واحد فقط ، لتصل إلى 80 مليون مستخدم في المجموع. لذلك فإن حرب Google المُشنة على أدوات منع الإعلانات هي مجرد طريقة أخرى لتحسين ربحية خدماتها.


لكن فالسبب الرئيسي للحصول على اشتراك مدفوع يأتي قبل كل شيء من كثرة انتشار الإعلانات على المنصة ، والتي أصبحت طويلة بشكل متزايد وبعضها لا يمكن إلغاء تنشيطه. إذ أنها غالبًا ما تقطع الفيديو عدة مرات وتؤدي إلى تدهور تجربة المستخدم.


و هنا وجب على يوتيوب إيجاد التوازن بين المكافأة لصانعي المحتوى و تحصل المستخدم على تجربة إستخدام جيدة مع السعر المناسب لتشجيع أكبر عدد ممكن من الأشخاص على التّحوّل إلى الإصدار المدفوع. للتذكير ، يتوفر YouTube Music الآن في أوروبا بسعر 9.99 يورو شهريًا و خدمة YouTube Premium (يجمع بين الموسيقى و YouTube بدون إعلانات) بسعر 11.99 يورو شهريًا.

تعليقات