اللّعبتين اللّتين نتحدّث عنهما هما The Callisto Protocol و هي لعبة جديدة كلّيًا و Dead Space Remake و هي لعبة أسطوريّة و مشهورة نزلت في الأصل سنة 2008، أُعيد إنتاجها مُؤخّرًا لتواكب تكنولوجيا و متطلّبات الحاضر.
المُثير للإهتمام هو أنّ اللّعبتين قد تمّت إدارتهما من طرف نفس الشّخص و هو Glen Schofield، إذ أشرف على The Callisto Protocol في سنة 2008 عندما كان يشتغل مع Visceral Games و The Calisto Protocol حاليًا بعد تأسيسه لإستوديو Striking Distance.
هذه العوامل المُشتركة الكثيرة أدّت إلى ظهور العديد من المُقارنات بينهما، فماذا سنجد إذا وضعناهما وجها لوجه ؟
أي لعبة لها رسومات graphism أفضل ؟
من الواضح أن The Callisto Protocol قد تفوّقت على قرينتها من ناحية جمال الرّسومات، و يعود ذلك إلى المجهودات الجبّارة التي بذلها أستوديو Striking Distance الذي جعل من دقّة الصّورة و قوامها أولوية قصوى ( رغم بعض المشاكل التي ظهرت مع نسخة الـ pc ).
أمّا في ما يخص Dead Space Remake، فإن اللّعبة تبدوا نوعًا ما غير مصقولة، رغم الشّغل الجيّد الذي قام به أستوديو EA Motive خاصة على الإنارة و الأضواء و طريقة إنتشار الدّخان و الضّباب.
أي لعبة تُخيف أكثر ؟
من أكثر العوامل التي تُضفي أجواء من الخوف و الإثارة هي المُؤثّرات الصّوتيّة، و هنا فإن Dead Space تُعد من الأفضل في هذا المجال، فضجيج الآلات و صرير ألوحة المعدن وسط أروقة المركبة الفضائية USC Ishimura و صوت الوحوش، كذلك مع لحظات الصّمت المطبق تزرع في نفس اللاعب شعورّا من التّوجس و الضّغط تساعده في الإنغماس أكثر.
أي لعبة دمويّة أكثر ؟
من الواضح أن لعبة The Callisto Protocol تذهب بعيدًا في عرض المشاهد الدّمويّة و بصفة مُفرطة، و يتجلّى ذلك خاصةً عند موت شخصيّة Jacob Lee، إذ تفنّن المطورون في طريقة قتله و بصفة بشعة قد تُشعر اللاعبين بالقلق و الإشمئزاز حتى أن اليابان منعت إصدار اللّعبة على أراضيها لتلك الأسباب.
أمّا بالنّسبة لـ Dead Space Remake فلكي يتم قتل الوحوش يجب إصابة أطرافها لإقتلاعها و بفضل تطوير تصميم اللّعبة فلا تقلّ هذه اللّقطات عنفًا.
أي لعبة لها قصّة أفضل ؟
تتمحور قصّة The Callisto Protocol حول قائد مركبة فضائيّة يجد نفسه محتجزًا في سجن تعرّض فيه السّجناء إلى تغيّرات جينيّة تُحوّلهم إلى وحوش، و قد ركّز المطورون على آداء الممثّلين Josh Duhamel و Karen Fukuhara أكثر من تركيزهم على السّيناريو و القصّة.
أمّا بالنّسبة لـ Dead Space و رغم البداية المُتشابهة نوعًا ما، حيث يقوم مهندس بزيارة مركبة فضائيّة بعد إصدارها لرسالة إستغاثة حينها يكتشف الأحداث المميتة التي وقعت فيها، فإن طريقة سرد القصّة و الأحداث المصاحبة تبدوا ثريّة و أكثر إتقانًا.
أي لعبة لها طريقة لعب أفضل ؟
طريقة اللّعب و قتل الوحوش تختلف بين اللّعبتين، فـ The Callisto Protocol تركز أكثر على الإشتباك المباشر بإستعمال العصا التي يمكن تطويرها لتسبّب ضرر أكبر، حتى أنه قد تم تطوير نظام لتفادي الهجمات و التّملص منها بإستعمال عصا التّحكّم اليسرى.
أمّا في Dead Space فطريقة اللّعب ستكون أكثر كلاسيكيّة و ذلك بإستخدام الأسلحة المتنوّعة الموجودة.
عمومًا فإن Dead Space Remake تحصّلت على تفوّق بسيط مُتأتي من طريقة سرد القصّة و الأجواء دون نسيان أنّها نوعًا ما اللّعبة الأصليّة و قد تُولّد إحساسًا بالحنين لدى بعض اللّاعبين، أمّا The Callisto Protocol و بسبب حداثتها فإنها تتفوّق في التّصاميم و الصّورة.
تعليقات
إرسال تعليق