القائمة الرئيسية

الصفحات

©Unsplash/ Mourizal Zativa


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء (12 أكتوبر) ، نقلاً عن أشخاص على دراية بالمناقشات ، أن شركة ByteDance الشّركة الأم لـ TikTok تجري مفاوضات مع شركات التسجيلات حول توسيع منصتها المخصصة لبث الموسيقى إلى أسواق جديدة متعددة و منافسة Spotify و Apple music.


تطبيقة Resso التّابعة ل ByteDance


تهدف ByteDance ، الشركة الأم لـ TikTok ، إلى نشر Resso ، تطبيق الإستماع إلى الموسيقى الخاص بها ، في جميع أنحاء العالم ، و ذلك حسب مقال لصحيفة The Wall Street Journal.

إذا نجحت هذه الخطوة ، فستشهد توسع هذا التطبيق من الأسواق الثلاثة الحالية التي ينشُط فيها، أي البرازيل والهند وإندونيسيا، أين يُحقّق فيها نجاحًا نسبيًا ، إلى أكثر من عشرة مناطق جديدة.

يُذكر أنّ الشّركة الصينية قد قدّمت طلب علامة تجارية إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التّجارية بالولايات المتحدة في مايو 2022 تحمل إسم TikTok Music، كجزء من من خطّة التّوسع العالمي للخدمة.

سيتم دمج Resso ، الذي أعيد تسميته باسم TikTok Music ، مباشرة في تطبيق TikTok. هدف ByteDance هو أن يكتشف الأشخاص الأغاني من خلال تصفح مقاطع الفيديو. ثم سيُطلب منهم الاشتراك حتى يتمكّنوا من الاستماع إلى الموسيقى مرّة أخرى لاحقًا. بهذه الطريقة ، يمكن للخدمة أن تسعى لجلب 970 مليون مستخدم للشبكة الاجتماعية.

و حسب عديد المصادر المُطّلعة فإنّ المفاوضات القائمة بين مُلّاك حقوق الأغاني و شركة ByteDance تشهد عديد التّعثّرات بسبب الخلاف في طريقة جني الأرباح، حيث تريد شركات الإنتاج والفنانين، مشاركة إيرادات الإشهار و الإشتراكات، في كل مرة يتم فيها الإستماع إلى أغنية ، بدلاً من رسوم الترخيص المسبّقة و التي تتيح إستعمال الموسيقى لمدّة زمنيّة معيّنة.

مع العلم أن مداخيل ByteDance صعدت بنسبة 80% سنة 2021 لتصل إلى 61،7 مليار دولار، مُتجاوزًا عائدات Twitter و Snapchat مُجتمعين.


تأثير TikTok على صناعة الموسيقى


يتمتع TikTok بتأثير هائل على شعبية الموسيقى لدرجة أن الفنانين يبذلون جهدًا إضافيًا لجعل أغانيهم فيروسيّة. على سبيل المثال ، يبدأ معظم فناني K-Pop اليوم تحدّيات رقص TikTok لأغانيهم للوصول إلى المزيد من المستمعين وبالتّالي تنمية قاعدة المعجبين بهم.  

و قد ساهم هذا التّطبيق في شهرة عديد الفنّانين الذين وجدو أغانيهم تُعاد و تنتشر في مقاطع فيديو قصيرة لكثير من الحسابات الشّهيرة، نذكر منهم Doja Cat و Olivia Rodrigo و Tai Verdes...

لكن هذه الطّريقة في ترويج الموسيقى أصبحت تُسلّط ضغط على الفنّانين، إذ أن بعض شركات الإنتاج أصبحت تُجبرهم على غناء أغاني ذات نمط مُعيّن، أي أن تكون الأغنية راقصة و ذات إيقاع و كلمات بسيطة ممّا يحدّ من تنوّع و ثراء المَعروض الموسيقي و يُحجّم الإبداع الفنّي.


تعليقات