من منا لا يشعر بالحنين عندما يشاهد أمامه هذا الشعار، شعار شركة تطوير الألعاب اليابانية Konami صانعة بعض العناوين الخالدة التي قضينا أمامها ساعات و ساعات من المتعة، و مع الوقت تحولت إلى ذكريات محفورة في ذاكرة كل شخص منا، نذكر منها Metal Gear, Gradius, Silent Hill, Castlevania و أخيرا و ليس آخرا Pro Evolution Soccer أو PES لعبة كرة القدم التي كانت ظاهرة عالمية و شعبية.
كل هذه العناوين أوصلت Konami إلى القمة و لكن الوصول إلى القمة تلاها سقوط حر إلى الهاوية، فماهي القصة و الأسباب وراء ذلك ؟
قصة التأسيس و بداية الإنتشار
تأسست شركة Konami سنة 1969 في Osaka على يد Kagemasa Kozuki، و قد كانت مختصة في بيع و كراء آلات jukebox لإستماع الموسيقى.
بعد 4 سنوات من التأسيس أي سنة 1973، إشترك المالك الأصلي مع ثلالثة أشخاص آخرين و غيروا إسم المؤسسة إلى Konami Industry Co. Ltd. مع العلم أن إسم Konami متأتي من جمع الحروف الأوائل لأسماء المؤسسين في كلمة واحدة
Kagemasa Kozuki
Yoshinobu Nakama
Hiro Matsuda
Sokishi Ishihara.
و قد إنطلقوا في الإشتغال في مجال صاعد جديد حينها وهو ألعاب الفيديو.
كانت البدايات مع صناعة آلات ألعاب ال Arcade إلى حد سنة 1978 حينها تحولت إلى تطوير ألعاب الفيديو و أولها كانت Block Game التي تم تصديرها إلى السوق الأمركية في السنة الموالية.
في أول الثمانينات أنتجت الشركة بعض الألعاب الناجحة ك Frogger مما فتح لها طريق الإنتشار عالميا و فتح فروع في أوروبا و أمريكا.
و في نفس الفترة ركزت Konami على سوق جديدة وهي أجهزة الألعاب المنزلية مثل MSX و Nintendo NES مما أدى إلى إنتاج عديد الألعاب الأيقونية التي ستصبح حاملة راية الشركة في المستقبل نذكر منها
Gradius (1985)
Castlevania (1986)
Contra و Metal Gear (1987)
Parodius و Snatcher (1988)
Teenage Mutant Ninja Turtles (1989)
في بداية التسعينات عاشت Konami مرحلة أقل بريقا من سابقتها و لكن ستصحح ذلك بالمراهنة على تكنولوجيا جديدة حينها وهي الألعاب ثلاثية الأبعاد 3D.
الوصول إلى القمة و جيل المطورين الذهبي
سنة 1997 أسست Konami مدرسة Konami Company Computer Entertainment School و ذلك لصيد المواهب و إتجهت إلى التعامل مع صُناع جدد ك SEGA و جهازها Saturn و الشركة الناشئة وقتها و التي ستصبح لاعبا مهما وهي Sony و جهاز PlayStation.
و ظهور الجيل الذهبي من المطورين الذين سيصبحون من المشاهير و حتى الأساطير في مجالهم، نذكر منهم Hideo Kojima و Yori Shinkawa مطوري لعبة Metal gear solid و التي أصبحت جزء من الثقافة العامة. Akira Yamaoka مؤلف الموسيقى التصويرية ل Silent Hill اللعبة التي أحدثت ثورة في صنف الرعب و البقاء على قيد الحياة بمنافستها ل Resident Evil من Capcom بفضل أجوائها القاتمة و الأكثر نضج.Koji Igarashi و الذي أعطى نفس جديد لسلسلة Castlevania كذلك Shingo Takatsuka المعروف بإسم Seabass مصمم Pro Evolution Soccer أو PES و التي كانت أفضل لعبة محاكات كرة قدم بالعالم ساحقتا أمامها FIFA و مطورها EA SPORTS.
في سنوات ال2000 وصلت Konami إلى القمة بفضل العديد من الألعاب نذكر منها Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty, Metal Gear Solid 3: Snake Eater و التي نصبت Kojima كملكا على عرش المطورين من بين أترابه. Silent Hill 2 التي تعتبر الأفضل في فئتها، حتى أن الشركة سمحت لنفسها بتطوير نوع جديد من ألعاب الفيديو وهو نوع الإيقاع و الرقص بفضل Beat Mania و Dance Dance Revolution و التي تباع مع بساط للرقص فوقه.
الكل كان يعتقد أن Konami ستستمر في هذا الطريق الناجح إلا أن الأمور تعكرت و بسرعة.
بداية المشاكل و القرارت المبنية على الربح السريع
الواقعة الأولى التي شدت الإنتباه و تتابعت بعدها الأحداث كتساقط قطع الدومينو هي خروج Akira Yamaoka في سنة 2009 مما أدى إلى تدهور مستوى لعبة Silent Hill.
سنة 2010 و مع الإنتشار المطرد للهواتف الذكية، رأت Konami في ذلك فرصة جديدة في إنماء مواردها بالتركيز على تطوير ألعاب الموبايل فأصدرت لعبة Dragon Collection وهي لعبة تجميع بطاقات لاقت نجاحا كبيرا، إذ أن تكلفتها البسيطة مقابل أرباحها العالية أدى إلى تغيير إستراجية الشركة من طرف مجلس الإدارة و بقيادة الرئيس المستقبلي Hideki Hayakawa صُممت عديد الألعاب الاخرى.
و ليس ذلك فقط بل أن Konami أصبحت تركز على بيع آلات pachinko وهي آلات قمار تستعمل الكرات الحديدية مثل الفليبر، تعطي جائزة للاعب إذا نزلت الكرة في مكان معين، حتى أن الشركة ستستعمل في المستقبل عدة عناوين لها ك metal gear solid لترويج هاته الآلات مما صدم عديد اللاعبين، كل ذلك كان من أجل المال و الربح السريع.
أما الآن فسنتحدث عن الخلاف الأبرز الذي شهدته الشركة و الذي صار مع Hideo Kojima، فبعد تغير الأولويات أصبح قسم تطوير الألعاب غير مرغوب فيه و غُير إسمه إلى الدائرة رقم 8 و تعرض عامليه إلى العديد من المضايقات، حتى وضع علامة إعجاب على تعليق لزميل سابق ينتقد الشركة قد يعرضك للعقوبات.
و في سنة 2015 بعد أن تم إنتاج Metal Gear Solid V: The Phantom Pain أنهى Kojima تعاقده مع الشركة و قد تبين في ما بعد أن اللعبة غير مكتملة و أنه قد عُزل عن البريد الإلكتروني و الخوادم المشتركة مع زملائه و حتى إسمه لم يظهر في إعلانات اللعبة بل أنه مُنع من تسلم جائزة فاز بها.
رغم هذه النهاية التّعاقديّة الغير مشرفة فإن Kojima إستطاع أن ينطلق من جديد و يؤسس شركته الخاصة و ينتج ألعاب مثيرة مثل Death Stranding .
تعليقات
إرسال تعليق